أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

أحلى أحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحلى أحلام

أهلا وسهلا بالعضو الجديد Omar Salman


شكري
التام لكل الأعضاء النشطين معنا...تقبلوا ودي
اااااا   أهلا وسهلا بكم وبجميع الزوار لمنتدانا أحلى أحلام شرفتم      وشكرا لكم

4 مشترك

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 49
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس أغسطس 07, 2008 2:31 am

    الـسلام عليـكم ورحمـة اللـه وبركـاتـه ..


    إخوانـي وأخواتـي أعضاء أحلام الجنة..



    وضعنـا هـذا المـوضـوع لـعـرض اللـوحـات العالميـة ..



    وبـإمكـان أي عضـو وضـع اللـوحـة مع نبـذة بسيـطة عنـها وعـن الفنـان إن أمـكن ..



    وسيـكون المـوضـوع مرجـع يستفيـد منـه الجميـع ان شـاء الله ..



    ونتمنـى إضـافة ما لـديكم من لـوحـات



    بانتـظاركـم ..




    دمـتــــم بخيــــر ...
    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 49
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس أغسطس 07, 2008 2:35 am

    أفتتح بهذه اللوحة المشهورة والغنية عن التعريف لكن لا بأس في التعريف بها من جديد لكل من
    يجهل عنها بعض المعلومات الخاصة بها وبرسامها الكبير اليوناردو دفينسي

    1
    1
    .
    .

    ●●°°●––( المـونـاليـزا )––●°°●●





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الفنـان : ليـونـاردو دا فنشـي

    تـاريخ اللـوحـة : حـوالـي 1503 إلـى 1507 م

    مكـانـها : متحـف اللـوفـر - باريـس

    معلومـات أخـرى : ألـوان زيتيـة - المقـاس 77 × 53 سـم

    ********

    الموناليزا أو الجيوكاندا ( بالإيطالية ) .. هي لوحة
    رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م،
    وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى
    ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي
    طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي
    كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى. ويعتقد أيضًا
    بأن الصورة هي ليست للسيدة ليزا بل هي لزوجها فرانسيسكو.

    أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها
    والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجاً لكى يجعل
    الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن
    العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.

    جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من
    قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولاً في قصر شاتوفونتابلو ثم
    نقلت الى قصر فرساي.. بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة
    نومه.. واللوحة تعرض حالياً في متحف اللوفر في باريس فرنسا.





    وهذه ايضا احد لوحاته
    بـورتريـه


    ●●°°●––( جينيفـرا دي بيـنشـي )––●°°●●


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    كانت جينيفرا دي بينشي سليلة عائلة نبيلة من فلورنسا.
    وقد يكون البورتريه رُسم للفتاة بمناسبة زواجها من لويجي نيكوليني في العام 1474م.
    وثمة إشارات كثيرة تؤكد بأن ليوناردو دا فنشي رسم اللوحة بناءً على أمر من
    سفير البندقية في فلورنسا وهو صديق كان مقرّباً من المرأة ومعجباً بها.
    وقد عمد ليوناردو إلى استخدام يده بالإضافة إلى الفرشاة لمزج الألوان بطريقة تنتج حواف ناعمة ورقيقة.
    وفي البورتريه تظهر براعة الفنان في إضفاء جمال سماوي على ملامح المرأة،
    وهي هنا تنظر بكبرياء مشوب بقدر غير قليل من التكتّم والغموض على خلفية من
    أشجار معتمة وأجواء ضبابية.
    ولعل أبرز سمات هذا البورتريه هي طريقة الفنان في تمثيل الشعر المجعّد
    والبشرة الشاحبة، وهما سمتان كان دا فنشي بارعاً - على وجه الخصوص - في
    تمثيلهما في أعماله.
    ومثلما تقدّم، ولدت جينيفرا لعائلة ارستقراطية من فلورنسا وتزوّجت من
    نيكوليني وهي بعد في سنّ السادسة عشرة. ويعتقد على نطاق واسع أن البورتريه
    الأصلي كان أطول مما يبدو في الصورة، إذ جرى في مرحلة لاحقة قصّ الجزء
    السفلي من اللوحة الذي يظهر وضعية يدي المرأة.
    وقد بدأ تقليد رسم صور تحتفي بإناث من فلورنسا ينتمين في الغالب للأوساط
    الأرستقراطية في أواخر القرن الخامس عشر. لكن هذا البورتريه حظي دائماً
    باهتمام خاص لأن دا فنشي ابتعد فيه عن النمط التقليدي لرسم البورتريه، إذ
    استخدم جانبي اللوحة الأمامي والخلفي معاً، فرسم على الأمامي صورة المرأة،
    بينما رسم على الجزء الخلفي أشكالاً دائرية كتب داخل أحدها عبارة
    باللاتينية تقول: "الجمال يقدّس الفضيلة".
    خلال تلك الحقبة بالذات لم يعد البورتريه مقتصراً على رسم الحكّام
    والنبلاء وعائلاتهم، بل شمل أيضاً رسم نساء ورجال ينتمون إلى فئة التجّار
    والطبقات الوسطى بشكل عام.
    جينيفرا دي بينشي لم تكن مجرّد زوجة جميلة فحسب، بل كانت جزءاً من عائلة
    ميسرة ومتعلمة. وكان لها نفوذ ثقافي أكبر من ذاك الذي كان للرجل الذي
    تزوّجته في العام 1974م، فقد كانت أديبة وشاعرة، رغم أن أحداً لا يعرف
    اليوم شيئاً عن أعمالها الأدبية، لكن جمالها الأخّاذ كان موضوعاً للعديد
    من قصائد الشعر التي كتبت في ذلك الزمان متخذة من المرأة رمزاً للفضيلة
    والحب الأفلاطوني.



    عدل سابقا من قبل أبو عبد الودود في الخميس أغسطس 07, 2008 2:50 am عدل 2 مرات
    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 49
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس أغسطس 07, 2008 2:39 am

    بعـض لـوحـات الفنـان

    ●●°°●––( فـان جـوخ )––●°°●●

    لابد أن قد مر على اسماعنا هذا الإسم ، شخص إنطوائي ، غيور و صاحب تأمل
    استطيع ان اسميه تأمل خارق لكل ما حوله .. هولندي الأصل ولد في بلدة نائية
    بزونديت ..التجوال و الأرصفة و الوحدة و العزلة هي كل شيء بالنسبة له
    والحقول وعلي ضفاف الأنهار يتأمل جمال الطبيعة بملكة نفسية يجمع عليها
    الباحثون انها ميزة شخص خارق الطباع ..
    فان جوخ و الذي سنارفقه عبر لوحات بسيطة .. هو من أعظم الرسامين و اشهرهم
    على الإطلاق ، و على فكرة !! قد نستغرب ان مثل لوحات هذا الفنان تبدو
    بسيطة و غير دقيقة سنتعرض لمعرفتها ..
    و هو من مواليد عام 1854 تقريبا و السؤال هل الوحدة و الرصيف و الأزقة و الحقل و غيرها كانت لها اثر في انتاجه الفني .. ؟


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في هذه اللوحة يبدو أن عشقا توأم نفسه لدى جوخ .. هذا هو الليل بحلكته و
    فوانيسه ، و رعشة مائه ، بالنسبة لسماء اللوحة فهذه النجوم و ليست لعب
    نارية مثلا ، قريته و هدوء متمسك بجلباب طبيعة هي اعمق بالنسبة لهذا الشخص
    .. والطبيعة هي الكون أو الوجود أو الواقع أو الحقيقة التي تناولنا بها
    اللوحة
    هنا يأتي الإنسان الفنان ويقتنص منها المشاهد واللقطات ويقدم لها أو يحاول
    شروحات وتفسيرات وبعمله هذا لا نعرف ماذا كان الإنسان الرسام يفعل . هل
    يصور الطبيعة أو الحقيقة أو يشوهها ؟ ويحرفها بل ليس مهما أن نعرف مثل ما
    دار في خلجات فنان ثري جدا ..



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هذه المزهرية و سنرى غيرها لفان جوخ ، لا احد يستغرب ما الذي جعل هذا
    الفنان يقوم برسمها ، بالرغم من ان جوخ قد رسم اجمل منها ؟ لن نجد اجابة
    خاصة و ان الفنيست قد تعرض لمجات مرضية قاسية ، لذا هنا تحاك مع نفسية جوخ
    و إقتراب لا نستطيع لمسه ، لأن لها تفسير اكثر جاذبية في عين جوخ و سنمر
    للوحة اكثر نظارة .. وأحد ما لا يستطيع إيجاد أي تعريف للرسم فالرسم هو أن
    تصنع لوحة يرتفع فيها ضجيج الألوان وصراخها بصخب لا مثيل له .
    تماما ما يخالجنا في رؤية هذه المزهرية لجوخ .. هل تبدو مريضة ؟!


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ليلة صيف و ما نراه هنا الأغلب باللون الأصفر و الأبيض هي المجرة ــ ما
    تسمى درب التبانة ، تظهر في الصيف الريفي بأكثر فجاجة .. و كنت اتمنى
    الحصول على لوحة أخرى أكثر جدلا من هذه ، ربما هنا يأتي عشف الفنان
    للطبيعة ، انه امر صعب إلا على عدسة كاميرا لأن تلتقط تفاصيل النجوم ، ذلك
    العهد مثلا 1895 لم يتبادر لذهن جوخ غير الريشة في تصوير ليلة من ليال
    الصيف الهولندي ، و لكن بكثير عشق يصفّه في حناياه .. و قد نرى ان جوخ
    غالبا ما يركز على طبيعة الأشياء في الخارج .. امر محرج ان لانخاطب
    الطبيعة ..



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يبدو ان جوخ هذه المرة خلال هذه المزهرية أكثر راحة نفسية ، عطفات اوراق
    بين الأخضر و لون قريب من الأزرق الفاتح .. ربما !! و قد نلاحظ ان جوخ لم
    يكن ليهتم بالظل و هذه مجرد ملاحظة كانت ستضفي على اللوحة كلام آخر في
    إعتقادي ، لكنه و من خلال هذه البساطة يحملنا شئا آخر انها لغة الألوان ،
    خاصة انسجام الأخضر بمن الأرضية مع اللوان الزهر .. هناك الكثير جدا من
    لوحات الورد و الزهر لفان جوخ وعشقه تقريبا لطبيعته هو ثمن اللوحة من
    الآخرين يكفي أن الرسام قد قبض الثمن مسبقا متمثلا في المتعة الحميمة التي
    يشعر بها عندما ينجز لوحة أو عندما ينظر إليها ..



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في هذه اللوحة و هي غاية في الصمت رغم حركتها ..الحقل و الأرض و زاوية
    محددة ناطقة بإسم الغروب تقريبا غلبت عليها اللوان ساخنة بعض الشي ، كثيرا
    كا اغرقتني بصياح اتوقع انه يأتيني من كوكب آخر .. هل هي كذلك ؟


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حدث و ان تصادف جوخ بكثير من اللؤم و السخافة في حياته ، خاصة بعد سفريات
    له كثيرة من هولندا ، مما اكسبه كثير الإحباط و الألم ، في هذه اللوحة من
    البديهي ان يشعرك الممر الليلي بهذا الخواء و القلق في الحياة الأكثر
    مدنية ، رغم تواجد الناس و الحركة إلا ان الغربة و سكينة الوحشة تلاطم لك
    كل الجهات و هكذا فكرت و انا ادقق النظر في لوحة تقريبا بعد ان قطع جوخ
    بعدها أذنه ..

    شعور التعاسة لدى الفنان كارثة عظمى ..


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رجال كثيرون فنانون ومبدعون كانوا مرضي ولم يبدعوا إلا من باب محاربة
    المرض بالإبداع . و هذه اللوحة من اشهر لوحات جوخ بعد ليلة صيف بها أختم
    هذا التقديم ، لكن ليس قبل ان نعرف ان هذا العملاق كان يفلسف الأشياء بلغة
    الألوان عبر ما تقدم مما ذكرناه .. ارجو لكم المتعة و الفائدة مع الفنست
    فان جوخ الذي توفى عام 1890 بعد معاناة (فنية ) مع المرض و الألم و العشق
    ..
    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 49
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس أغسطس 07, 2008 2:43 am

    بابلو بيكاسو
    الجورنيكا" لوحة الفنان العالمي بيكاسو التي أثارتها الظروف المحيطة به،
    وعكست ما يتعلق بتطور أفكاره السياسية… لتأتي ردًّا على الاعتقاد السائد
    بأن الفن –وخصوصا التشكيلي منه- شيء ترفيهي لمجرد المتعة البصرية
    والإمتاع، وأنه في كثير من الأحيان يبعد تمامًا عن المجتمع المحيط به ولا
    يمت له بصلة… ولكن الحقيقة التي أثبتها كثير من الفنانين على مر الأزمان
    هي أن الفن ضرورة من ضروريات الحياة وأن فلسفة الفن للفن هي فلسفة غير
    صحيحة وليست واقعية، ولكن الواقع أن الفنان المبدع الحقيقي يتأثر كثيرًا
    بما يدور حوله من ظروف اجتماعية وسياسية، ويكون ذلك هو "المثير" لفنه
    وإبداعه.

    كان بيكاسو قد بلغ القمة في عام 1936 فأصبح اسمه في مقدمة المرموقين في
    الفن التشكيلي؛ فقد أقام في الفترة من يناير إلى مايو من تلك السنة ثلاثة
    معارض مهمة في أسبانيا مسقط رأسه.

    وفي يوليو من عام 1936 انتشرت الأنباء عن الاضطرابات الخطيرة التي تعرضت
    لها أسبانيا والتي كانت بداية الحرب الأهلية، وأمام هذا التطور الدرامي
    الخطير في الأزمة الأسبانية، كان على بيكاسو –وغيره من الفنانين- أن
    يعلنوا عن موقفهم تجاه القضايا السياسية المثارة.

    وكان بيكاسو منذ وقت مبكر متعاطفًا مع الاشتراكيين ومؤيدًا للجمهورية، بل
    إنه كان يبيع الكثير من لوحاته التي كان ينوي الاحتفاظ بها حتى يواصل
    جهوده في مساعدة أطفال أسبانيا من ضحايا الحرب.

    ولم يكن بيكاسو يستطيع أن يخفي كرهه وازدراءه لزعيم اليمين الأسباني
    الجنرال فرانكو، وقد قدم ألبومًا في يناير سنة 1937 يحمل عنوان "حلم وسقوط
    فرانكو" يحتوي على 18 رسمًا محفورًا على المعدن تصور القسوة والعنف
    البالغين في الحرب الأهلية الأسبانية. وقد طبعت هذه الرسوم وبيعت بعد ذلك
    في شكل بطاقات بريدية لصالح حكومة الجمهورية الأسبانية.

    البداية.. المدينة الوادعة

    وفي يناير من عام 1937 طلبت حكومة الجمهورية الشرعية من بيكاسو أن يعد لها
    تكوينًا ضخمًا يصلح كديكور للجناح الأسباني في معرض باريس الدولي...
    واحتار بيكاسو فيما يمكن أن يرسمه ليحقق هذه الغاية القومية النبيلة. وظل
    في حيرته هذه حتى حدثت تلك الحادثة الوحشية التي قرر بيكاسو لأول وهلة أن
    يجعل منها موضوعًا أو (تيمة theme) لعمله.

    كان اليوم السادس والعشرون من شهر إبريل (نيسان) عام 1937 هو يوم السوق في
    مدينة الجورنيكا الصغيرة التي تقع في إقليم الباسك الأسباني.. في هذا
    اليوم الرهيب قامت طائرات هتلر الحربية التي كانت في خدمة الجنرال فرانكو
    وحزب الكتائب أثناء الحرب الأهلية الأسبانية، بقصف المدينة الوادعة التي
    خلت من الرجال لأنهم كانوا جميعا في الجبهة، ولم يبق فيها إلا النساء
    والأطفال والشيوخ وبعض المدافعين عن المدينة. وقد استمر هذا القصف الوحشي
    لمدة ثلاث ساعات ونصف بحيث سويت المدينة بالأرض. وقد كان الغرض الأساسي من
    هذا القصف هو اختبار الآثار التدميرية الناتجة عن نوع جديد من القنابل
    الحارقة شديدة الانفجار على السكان المدنيين.

    رحلة العمل.. من الانفعال إلى الجوهر

    بدأ بيكاسو العمل على الفور، فرسم في أول مايو "إسكتشا" تخطيطا أوليا
    يحتوي على الملامح الرئيسية للوحة النهائية، إلا أنه كان مجرد خطوط غامضة
    غير واضحة المعالم. وقد استمر ذلك شهرًا كاملاً من العمل المضني منذ بداية
    الرسم الأولي وحتى اكتمال اللوحة.

    وتوضح لنا الصور الفوتوغرافية التي أخذت للجورنيكا في مراحلها المتعددة،
    وكذلك الإسكتشات والرسوم التي صاحبت البداية الأولى، أو تلك التي أتت في
    بعض الحالات بعد اكتمال العمل -أن الأمر كله أبعد من أن يكون ارتجال
    العبقرية؛ فالجورنيكا قد كلفت بيكاسو من العناء والعناية الشيء الكثير،
    كما أثارت فيه أيضا الكثير من اللوعة والحسرة.

    وكان بناء اللوحة بأكملها مرحلة إثر مرحلة وتفصيلا إثر تفصيل بواسطة الرسم
    بقلم أسود، وأقلام الفحم والحبر والريشة، وكانت ترسم مساحات بلون واحد
    أسود ثم تمسح بعض أجزائها لتصبح بيضاء.

    المراحل التي اجتازتها الجورنيكا

    وقد وصلت بعض هذه الدراسات التي أجريت على أجزاء من اللوحة إلى حد من
    التركيز في التعبير، لدرجة أنها أصبحت أعمالا فنية مستقلة بذاتها، فعلى
    سبيل المثال نجد ذلك الرسم الذي يحتوي على رأس حصان بعينيه الزائغتين،
    وفتحتي منخاريه المتسعتين، ولسانه الذي يشبه رأس خنجر مدبب داخل شدقيه
    الفاغرين.

    ولكي نتابع التطور الكامل الذي سار فيه العمل ينبغي أن نعود مع بيكاسو إلى
    التاسع من مايو، حيث كان يفكر في موضوعه بنوع من الانفعال الخالص، وأنه
    كان غير قادر تحت ضغط اللحظة الراهنة على تجنب شيء من المبالغة في

    التعبير عن موضوعه، وقد كانت هذه هي المرحلة الأولى.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المرحلة الأولى
    وحينما بدأ المرحلة الثانية في الحادي عشر من مايو في نقل هذه الدراسة على
    القماش وهو في مزاج أهدأ، كان عنده بالفعل نزعة نحو تبسيط الدراما
    وتخفيضها إلى أضيق الحدود الممكنة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المرحلة الثانية لتكوين الجورنيكا


    ومع ذلك ظلت هناك تغييرات مهمة في المرحلة الثالثة، منها مثلاً أن الحصان
    الذي كان منهارًا تمامًا ورأسه مهشمًا على الأرض ولا يعدو أن يكون شيئًا
    جامدًا مجردًا من الحياة، أصبح يبدو في العمل النهائي وهو يشب على قائمتيه
    الأماميتين كمظهر من مظاهر الاحتجاج.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الجورنيكا في المرحلة الثالثة


    وفى المرحلة الرابعة خضعت اللوحة لتغييرات حاسمة هي التي حولتها إلى ذلك
    العمل الثأري الذي شاهدناها عليه، لقد بدأت الدراما في هذه المرحلة توظف
    وأصبحت تقوم الآن بعملها بعد أن خففت تدريجيًّا بحيث لا تحتوي إلا على ما
    هو جوهري، وخلصت من كل ما كان يشوبها من انفعال لحظي.

    وبمجرد أن انتهت الجورنيكا وضعت في الجناح الأسباني في معرض باريس الدولي. وهكذا اكتسبت اللوحة هذا التقدير العالمي الواسع.

    الجورنيكا تطلب الانتقام

    كان بيكاسو حين شرع يرسم الجورنيكا قد ألقى جانبًا -وهو منغمر بموجة قوية
    من الانفعال الذي ثار من أعمق أعماقه- بكل ما هو متعارف عليه من وسائل
    ومبادئ تقليدية كالموضوع أو التيمة، والمحاكاة، واتخاذ المثال، والمنظور،
    والتلخيص أو التركيز.

    هجر بيكاسو كل ما في جعبة الفنان التقليدي من حيل فنية، حتى اللون نفسه
    رفضه عن عمد حتى لا تنقص مكانته شيئًا من مضمون اللوحة أو تلطف من حدة
    الإيقاع الدرامي لها. فلا شيء أمامنا سوى الألوان السوداء والبيضاء
    والرمادية التي تتشابك معًا في ضجة وصخب منظم ومنهجي، فالأشكال قد حُررت
    من مظهرها التقليدي بينما ظلت تحتفظ بكل قيمتها الرمزية المكتسبة. فوحشية
    الحرب وجورها يظهران لنا عن طريق الوجوه الملتوية والأفواه الفاغرة والطير
    التي تتأوه من أعماق قلبها والحصان الذي يصهل من شدة الفزع، والأجساد التي
    تهوي تحت أقدام الوحش ذي الحواجب الخنفسية، وآلهة الانتقام التي تستطيع أن
    تتحدى الضوء الكهربي المعتم الذي يأتي من مصباح عتيق عقيم.

    وقد أثبت التاريخ أن بيكاسو كان على حق؛ فقد جعل من هذه اللوحة العظيمة
    شاهدًا متوقدًا ينضح بالألم ضد القوة العدوانية البربرية في أي مكان؛ ولذا
    فإن هذه اللوحة تحمل تحذيرًا للجنس البشري كله ضد الاندفاعات المجنونة
    التي أطلقت قوى الظلام لتعيث في الأرض فسادًا.

    وظلت الجورنيكا باعتبارها صرخة الأرض الثائرة التي تطلب الانتقام حتى الآن رمزًا لذلك المعنى، ولم تفقد أبدًا شيئا من قوتها.

    الجورنيكا في شكلها الأخير الذي عرضت به في معرض باريس الدولي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وهذه من أعماله:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    للمزيد من اللوحات اتبع الرابط
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    الحمد لله
    العابدة الطائعة
    العابدة الطائعة
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    انثى عدد الرسائل : 2763
    العمر : 35
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    وسام : موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Islamic
    أعلام الدول : موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Female54
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 04/03/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: عارضة

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف العابدة الطائعة الخميس أغسطس 07, 2008 4:43 am

    الله ما أروع هذه اللوحات
    الرائعة والجميلة التي تتمتع بفن
    رائع وراقي
    ما شاء الله عليك أبي مبدع بكل ما هو جميل
    كعادتك وفقك الله وسدد خطالك
    وجزاك الجنة ونعيمها وبارك فيك وبعملك
    دمت بحفظ الرحمن
    bilalco
    bilalco
    مدير مساعد
    مدير مساعد


    ذكر عدد الرسائل : 801
    العمر : 58
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2008

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف bilalco الخميس أغسطس 07, 2008 6:46 am

    ما شاء الله استاذنا عبد الودود .... وانشاء الله سنرفد هذه المساهمة بما يتوفر لدينا من رسومات العمالقة ....

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أنغام لبنان
    أنغام لبنان
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 2074
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : قراءة وكتابة القصائد
    المزاج : الحمدلله دائما
    أعلام الدول : موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Female66
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد) Empty رد: موضوع خاص بأشهر اللوحات العالمية (متجدد)

    مُساهمة من طرف أنغام لبنان السبت أغسطس 16, 2008 2:40 am

    الله ما اروع هذه المشاركة وهذه المعلومات واكثرها جديدة علي
    مشاركة تستحق التثبيت والتقييم بالممتاز
    بارك الله بك اخي المصطفى ويعطيك الف الف عافية
    سنحاول اضافة المزيد لاحقا ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:24 pm