الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت موضوعا يتحدث عن الكلام الذي تجري به الالسن ، مراجعه من :
المناهي اللفظيه / للشيخ محمد ابن عثيمين
معجم المناهي اللفظيه / للشيخ بكر أبوزيد
الفريد من المخالفات / للشيخ أسامه آل عبداللطيف
أنقله لكم ... وادعو الله أن يكون فيه الخير الكثير ..
((من علمني حرفا صرت له عبدا))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت موضوعا يتحدث عن الكلام الذي تجري به الالسن ، مراجعه من :
المناهي اللفظيه / للشيخ محمد ابن عثيمين
معجم المناهي اللفظيه / للشيخ بكر أبوزيد
الفريد من المخالفات / للشيخ أسامه آل عبداللطيف
أنقله لكم ... وادعو الله أن يكون فيه الخير الكثير ..
((من علمني حرفا صرت له عبدا))
هذا لفظ منكر ومخالف لاجماع المسلمين وقد أنكره شيخ الاسلام ابن تيمية.
((ستبقى القدس عربية))
الواجب ان نقول : ستبقى القدس اسلامية وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
((شاءت حكمة الله . شاءت قدرة الله . شاءت عناية الله))
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله . و:اقتضت حكمة الله وعنايته سبحانه.
((الله يظلمك ))
في قول بعضهم تظلمني ! الله يظلمك . وهذا باطل محال على الله تعالى ولا تجوز نسبة الظلم اليه وهو
تكذيب للقرآن (ولا يظلم ربك أحد).
((طال عمرك . أطال الله بقائك))
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لان طول البقاءقد يكون
خيرا أو يكون شرا . وعلى هذا : فلو قال : أطال الله بقائك على طاعته ونحوه فلا بأس في ذلك
((أسألك بوجه الله ))
وجه الله أعظم من أن يسأل به الانسان شيئا من الدنيا . فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال أي لا يقل
وجه الله عليك أو اسألك بوجه الله أو ما اشبه ذلك.
((أنا حر في تصرفاتي))
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الانكار عليه : انا حر في تصرفاتي .
فاجاب : هذا خطأ . نقول: لست حرا في معصية الله . بل اذا عصيت الله فقد
خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى .
((شكله غلط))
هذا اللفظ من اعطم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى انسانا لا يعجبه. لما فيه من
تسخط لخلق الله وسخرية به.
قول : ((يا حمار يا تيس يا كلب))
قال النووي رحمه الله : هذا قبيح لوجهين : أحدهما : انه كذب والاخر لانه ايذاء
قول : ((تقبل الله منا ومنك )) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر . والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع . فيكون بدعة
((الله بالخير ))
سئل الشيخ عبدالله أبابطين عن هذا في التحية فقال : هذا كلام فاسد خلاف
التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام . فلو قال صبحك الله بالخير بعد
السلام . فلا ينكر .
((بحياتي . بشرفك . بصلاتك. بالعون))
هذه الالفاظ ونحوها من الحلف بغير الله . والحلف بغير الله شرك أصغر.
((بذمتي))
الباء من حروف القسم الثلاثة . وهي : الباء والتاء والواو . فيكون قول :
بذمتي حلفا بالذمة . والذمة مخلوقة . والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك
أصغر . لكن ان كان القائل يريد بقوله : بذمتي أي : في ذمتي . أي في عهدي
وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز.
((حرام عليك تفعل كذا ))
ان كان يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشيء شرعا وهو محرم شرعا : فلا محذور
فيه . وان كان يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا . فهو قول على الله بلا علم
فيجب اجتنابه.
((لك خالص تحياتي . لك خالص شكري))
لا أحد يحيا على الاطلاق الا الله . وأما اذا حيا انسانا على سبيل الخصوص
فلا بأس به فلو قلت : لك تحياتي . أو لك تحياتنا . مع التحية فلا بأس .
لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون الا لله عز وجل
((خان الله من يخون))
قول منكر يجب انكاره . ويخشى على قائله.
((الدين لله والوطن للجميع))
كلمة توجب الردّة . نسأل الله السلامة
((الله موجود في كل مكان ))
هذا القول يجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة .
كالجمامات وغيره . والصواب ان يقال : الله في السماء وفوق العرش . و :
الله معنا في كل مكان بعلمه . يسمع ويرى.
((ربنا افتكره ))
هذه من الالفاظ المنتشرة . ولا يجوز اطلاقه على الله تعالى . لان هذا وصف نقص و عيب . اذ الافتكار لا يكون الا بعد نسيان.
((قبح الله وجهه))
عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم فال: لا تقولوا قبح الله وجهه.
((فلان ما يستاهل كذا ))
يقولها كثير من الناس اذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه