[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وصف الجنه
من سورة الغاشيه ( تفسير القرطبى )
1 - فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ
أي مرتفعة، لأنها فوق السموات------عالية القدر، لأن فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين. وهم فيها خالدون.
2- لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً
لا تسمع فيها لاغية" أي كلاماً ساقطاً غير مرضي. وقال: " لاغية "، واللغو واللغا واللاغية: بمعنى واحد. قال:
عن اللغا ورفث التكلم
وقيل اللغو هو
- كذباً وبهتاناً وكفراً بالله عز وجل (بن عباس )
- باطل ولا إثم (قتاده )
- الشتم (مجاهد )
- المعصية ( الحسن )
- حالف يحلف بكذب ( الفراء ) و ( الكلبى )
- كلام بغير حكمه ( الفراء )
3- فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ
فيها عين جارية" أي بماء مندفق، وأنواع الأشربة اللذيذة على وجه الأرض من غير أخدود. وقد تقدم في سورة (الإنسان) أن فيها عيوناً. فـ(ـعين): بمعنى عيون. والله أعلم.
4- فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ
أي عالية. وروي أنه كان ارتفاعها قدر ما بين السماء والأرض، ليرى ولي الله ملكه حوله.
5- وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ
أي أباريق وأوان. والإبرايق: هو ماله عروة وخرطوم. والكوب: إناء ليس له عروة ولا خرطوم. وقد تقدم هذا في سورة(الزخرف) وغيرها.
6- وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ"ونمارق" أي وسائد، الواحدة نمرقة." مصفوفة " أي واحدة إلى جنب الأخرى. قال الشاعر:
وإنا لنجري الكاس بين شروبنا وبين أبي قابوس فوق النمارق
وقال آخر:
كهول وشبان حسان وجوههم على سرر مصفوفة ونمارق
وفي الصحاح: النمرق والنمرقة: وسادة صغيرة. وكذلك النمرقة(بالكسر) لغة حكاه يعقوب. وربما سموا الطنفسة التي فوق الرحل نمرقة، عن أبي عبيد.
7- وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ" وزرابي مبثوثة" : قال أبو عبيدة: الزرابي: البسط. وقال ابن عباس: الزرابي: الطنافس التي لها خمل رقيق، واحدتها: زربية، وقاله الكلبي والفراء. والمبثوثة: المبسوطة، قاله قتادة. وقيل: بعضها فوق بعض، قاله عكرمة. وقيل: كثيرة، قاله الفراء. وقيل : متفرقة في المجالس، قاله القتبي.
قلت: هذا أصوب، فهي كثيرة متفرقة. ومنه " وبث فيها من كل دابة" [البقرة:64] وقال أبو بكر الأنباري: وحدثنا أحمد بن الحسين، قال حدثنا حسين بن عرفة، قال حدثنا عمار بن محمد، قال: صليت خلف منصور بن المعتمر، فقرأ: " هل أتاك حديث الغاشية"، وقرأ فيها: " وزرابي مبثوثة": مكتئين فيها ناعمين.
ممكن حد فيكم يا جماعه يقولى هل ممكن يلاقى حاجه زى دى فى الدنيا ؟1- هل لو انت فى اغلى فندق فى الدنيا من الفنادق العاليه قوى ( 10 نجوم ) مثلا هل ممكن يكون موجود فوق قوى فوق السموات ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
2- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن ما تسمعش حاجه تضايقك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
3- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى اللى نفسك فيه من عصائر ومشروبات واصل لحد عندك وربما صب فى فمك برفق دون آنيه ودون أن تيذل مجهود ودون أن تطلب ذلك من الجرسون ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
4- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تبقى قاعد على سراير عاليه ومستريح راحه ما بعدها راحه و تبص قدامك تشوف كل املاكك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
5- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى الآنيه من أشكال متعدده لاحصر لها ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
6- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن وانت قاعد تلاقى فى كل مكان وسائد ومخدات يعنى ما تقومش تاخد المخده اللى انت عايز تركن عليها من على بعد متر واحد منك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
7- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى السجاجيد والطنافس فى كل مكان بشكل جمالى تستريح عينك بالنظر اليه يصل الى درجه لا تتخيلها وكلها من أغلى أنواع السجاد ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
المؤكد ان هذه هى الجنه اللى تستحق ان نسعى لها ونجتهد من أجلها
( فها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )
وصف الجنه
من سورة الغاشيه ( تفسير القرطبى )
1 - فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ
أي مرتفعة، لأنها فوق السموات------عالية القدر، لأن فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين. وهم فيها خالدون.
2- لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً
لا تسمع فيها لاغية" أي كلاماً ساقطاً غير مرضي. وقال: " لاغية "، واللغو واللغا واللاغية: بمعنى واحد. قال:
عن اللغا ورفث التكلم
وقيل اللغو هو
- كذباً وبهتاناً وكفراً بالله عز وجل (بن عباس )
- باطل ولا إثم (قتاده )
- الشتم (مجاهد )
- المعصية ( الحسن )
- حالف يحلف بكذب ( الفراء ) و ( الكلبى )
- كلام بغير حكمه ( الفراء )
3- فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ
فيها عين جارية" أي بماء مندفق، وأنواع الأشربة اللذيذة على وجه الأرض من غير أخدود. وقد تقدم في سورة (الإنسان) أن فيها عيوناً. فـ(ـعين): بمعنى عيون. والله أعلم.
4- فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ
أي عالية. وروي أنه كان ارتفاعها قدر ما بين السماء والأرض، ليرى ولي الله ملكه حوله.
5- وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ
أي أباريق وأوان. والإبرايق: هو ماله عروة وخرطوم. والكوب: إناء ليس له عروة ولا خرطوم. وقد تقدم هذا في سورة(الزخرف) وغيرها.
6- وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ"ونمارق" أي وسائد، الواحدة نمرقة." مصفوفة " أي واحدة إلى جنب الأخرى. قال الشاعر:
وإنا لنجري الكاس بين شروبنا وبين أبي قابوس فوق النمارق
وقال آخر:
كهول وشبان حسان وجوههم على سرر مصفوفة ونمارق
وفي الصحاح: النمرق والنمرقة: وسادة صغيرة. وكذلك النمرقة(بالكسر) لغة حكاه يعقوب. وربما سموا الطنفسة التي فوق الرحل نمرقة، عن أبي عبيد.
7- وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ" وزرابي مبثوثة" : قال أبو عبيدة: الزرابي: البسط. وقال ابن عباس: الزرابي: الطنافس التي لها خمل رقيق، واحدتها: زربية، وقاله الكلبي والفراء. والمبثوثة: المبسوطة، قاله قتادة. وقيل: بعضها فوق بعض، قاله عكرمة. وقيل: كثيرة، قاله الفراء. وقيل : متفرقة في المجالس، قاله القتبي.
قلت: هذا أصوب، فهي كثيرة متفرقة. ومنه " وبث فيها من كل دابة" [البقرة:64] وقال أبو بكر الأنباري: وحدثنا أحمد بن الحسين، قال حدثنا حسين بن عرفة، قال حدثنا عمار بن محمد، قال: صليت خلف منصور بن المعتمر، فقرأ: " هل أتاك حديث الغاشية"، وقرأ فيها: " وزرابي مبثوثة": مكتئين فيها ناعمين.
ممكن حد فيكم يا جماعه يقولى هل ممكن يلاقى حاجه زى دى فى الدنيا ؟1- هل لو انت فى اغلى فندق فى الدنيا من الفنادق العاليه قوى ( 10 نجوم ) مثلا هل ممكن يكون موجود فوق قوى فوق السموات ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
2- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن ما تسمعش حاجه تضايقك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
3- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى اللى نفسك فيه من عصائر ومشروبات واصل لحد عندك وربما صب فى فمك برفق دون آنيه ودون أن تيذل مجهود ودون أن تطلب ذلك من الجرسون ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
4- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تبقى قاعد على سراير عاليه ومستريح راحه ما بعدها راحه و تبص قدامك تشوف كل املاكك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
5- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى الآنيه من أشكال متعدده لاحصر لها ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
6- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن وانت قاعد تلاقى فى كل مكان وسائد ومخدات يعنى ما تقومش تاخد المخده اللى انت عايز تركن عليها من على بعد متر واحد منك ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
7- مهما وصلت درجة الفندق ده هل ممكن تلاقى السجاجيد والطنافس فى كل مكان بشكل جمالى تستريح عينك بالنظر اليه يصل الى درجه لا تتخيلها وكلها من أغلى أنواع السجاد ؟ --- طبعا الاجابه بالنفى
المؤكد ان هذه هى الجنه اللى تستحق ان نسعى لها ونجتهد من أجلها
( فها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )