أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

أحلى أحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحلى أحلام

أهلا وسهلا بالعضو الجديد Omar Salman


شكري
التام لكل الأعضاء النشطين معنا...تقبلوا ودي
اااااا   أهلا وسهلا بكم وبجميع الزوار لمنتدانا أحلى أحلام شرفتم      وشكرا لكم

4 مشترك

    ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    أم نرجس
    أم نرجس
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 282
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : ظمانة الكوثر
    المزاج : همي رضى ربي
    أعلام الدول : ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟ Female49
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    رسالة ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف أم نرجس الأربعاء فبراير 27, 2008 9:44 am

    لماذا نزل القرآن مفرقا... ولم ينزل جملة واحدة؟

    هذا السؤال أو التساؤل قديم سأله المعارضون للرسول من باب المعارضة له في شيء ما، ولو نزل جملة لقالوا لم لم ينزل مفرقا؟ ولكن سؤالهم أو اعتراضهم هذا أفادنا كثيراً في معرفة الحكمة من الله سبحانه منزل الكتاب حيث ذكر اعتراضهم ورد عليه: (وقالوا لولا نزّلَ عليه القرآنُ جملةً واحدة)؟ كما نزلت الكتب السابقة: التوراة والإنجيل حسب ما بلغهم. فرد الله عليهم في الآية نفسها (كذلك.. "أي أنزلناه مفرقا" لِنثبّتَ به فُؤادَكَ ورتَّلناهُ ترتيلا).
    ثم تأتي الآية الأخرى فتسوق لنا حكمة غير الأولى:
    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً).
    ومعنى فرقناه: جعلنا نزوله مفرقا منجما وفي قراءة: فرَّقناه بتشديد الراء.
    ما الذ الرشفة بعد الرشفة يأخذها الظامئ من كوب عصير بارد ليستديم لذة هذا العصير في فمه مدة!..
    وما أطيب الأمن والراحة النفسية للإنسان. يتعهده حاميه وراعيه الفينة بعد الفينة، ويزوره المرة بعد المرة، ويزوده كلما زاره بطاقة تقوية، وتشد أزره وتحميه!..
    هذا شيء نحسه من واقع الحياة التي نعيشها والطبيعة التي تحكمنا، والقرآن هدى وشفاء، تشريع وتكليف، نزل على الرسول ليقود على هديه البشر، ويداوي به أمراضهم الاجتماعية، ويمدهم بطاقة مادية وروحية، وهو ليس بالقصير الذي يمكن قراءته في جلسة، أو حفظه في يوم، ولهذا كان من حكمة الله أن ينزل على الرسول مفرقا، حتى يتمكن (ص) وهو وصحابته من حفظه؛ لأن الرسول وإن كان قد حرص على أن يأمر بكتابته، إلا أن العرب تغلب عليهم الأمية غلبة كبيرة، صدورهم هي كتبهم أو كما قيل: "أناجيلهم صدورهم" فهم يعتمدون على الحفظ، ولذلك، برعوا فيه، ولابد أن يكون القرآن أمره كذلك، يعتمد فيه على الحفظ، حتى وإن كتب على حجارة ملساء أو عظام مفرطحة، أو غر ذلك مما يستطيعون الكتابة عليه؛ لأن الورق لم يكن متوفرا لديهم بالصورة التي نراها عندنا، أو بالصورة التي تمكنهم من كتابة القرآن كله عليه..
    فكيف إذن يمكنهم حفظه لو نزل دفعة واحدة؟ هذا أمر عسير، ومن المتعذر على الإنسان أن يجد له حلا.. والله قد أخذ عباده بالتيسير عليهم: (لا يكلفُ اللهُ نفساً إلا وُسعَها) فلم يكن مفر من نزول القرآن مفرقا: (وقرآناً فرقناهُ لتقرأه على النّاسِ على مُكثٍ) أي على مهل وتؤدة، (ونزلناه تنزيلا) متتالياً لذلك. فإذا حفظوا اليوم ما نزل، ثم حينما ينزل شيء يحفظونه، ويضمونه إلى ما حفظوه من قبل كان الحفظ سهلا عليهم كما نفعل نحن اليوم ويفعل كل الناس والطبيعة واحدة والقدرة في جملتها واحدة.
    ولو نزل القرآن جملة واحدة لنزل فيه الأمر بالعقائد والتشريعات كلها دفعة واحدة، وكان القوم سيعجزون وهم في أول أمرهم بالإسلام.. وفي حاجة إلى أخذهم بالرفق والتدريج، وقد رأينا كيف عالج القرآن أمرهم في شرب الخمر بالتدريج، ولو كانت الحكمة في غير التدريج لكان.. ولكن الله فعل ما تقتضيه حكمته القائمة على علمه بالنفوس، فهل كان يتسنى للقرآن الأخذ بهذه الحكمة، لو أنه نزل جملة واحدة؟ّ!
    حقيقة يولد الإنسان ويشب حتى يبلغ فيكلف بكل ما في القرآن، ولكنه مسلم وابن لمسلم، وشب وتربى في جو إسلامي وتعود في صغره على آداب الإسلام وتشريعاته، فلا يصعب عليه القيام بعد ذلك بتكاليفه.. فالأمر يختلف عمن ندعوه لينسلخ من شركه في بدء الدعوة لينضم لزمرة المؤمنين _والدعوة غريبة ولها أعداؤها.. فلا بد من التدرج في التكاليف بما يتناسب وحالة الداخلين الجدد في الإسلام.
    وكثيراً ما كان يسأل المؤمنون أو اليهود أو المنافقون أو المشركون، يسألون عن أشياء يريدون فهمها أو عن أشياء يريدون تعجيز الرسول وإظهاره بمظهر عدم العارف ليضعفوا من شخصيته ومهابته، وكان نزول القرآن مفرقا يتيح للرسول أن يتلقى الرد عليهم من جبريل بما يريد الله، ولذلك تجد كثيراً في القرآن (يسألونك) أو (يسألك الناس) وتجد الرد بعد ذلك:
    (يَسئَلونَكَ عَنِ الأهلَّةِ قُل هيَ مواقيتُ للنَّاسِ والحجِ...).
    (يَسئَلونكَ عن الخمرِ والميسرِ قُل فيهِما إثمٌ كبيرٌ ومنافعُ للنّاسِ وإثمُهُما أكبرُ مِن نَّفعهما، ويسئَلونَكَ ماذا يُنفقونَ قُلِ العَفو).
    (يَسئَلُكَ النّاسُ عَنِ الساعةِ قُل إنَّما عِلمُها عِندَ اللهِ).
    وغير ذلك كثير حتى بلغ (يسألونك) نحو خمسة عشر سؤالا وجهت للرسول في أوقات متباعدة، ونزل القرآن للرد عليها، فهل كان يتسنى الرد عليها لو أن القرآن كان قد نزل قبل ذلك بسنوات دفعة واحدة؟.
    وهكذا تتجمع هذه الحكم والأسباب التي نستظهرها حسب علمنا وإدراكنا لتجعل من نزول القرآن مفرقا هو عين الحق والصواب ممن هو أدرى من الخلق جميعاً بالحق والصواب..
    ولكن مما ينبغي معرفته مع ذلك أنه ليس معنى نزوله مفرقا أن كل آية منه نزلت على دفعة، بل معنى نزوله مفرقا أن نزوله كان على دفعات وأوقات استمرت من بدء البعثة، حتى توفي الرسول عليه الصلاة والسلام أي مدة ثلاث وعشرين سنة.. فقد ينزل جبريل بآية، وقد ينزل بآيات، وقد ينزل بسورة صغيرة، وقد ينزل بسورة كبيرة كالأنعام مرة واحدة..
    ومن السور التي نزلت دفعة واحدة: الفاتحة، الإخلاص، المعوذتان، المسد (تبت يدا أبي لهب)، الكوثر، البينة، المرسلات، الصف، الأنعام..
    أما أغلبية سور القرآن فقد نزلت على دفعات.. وليس معنى ذلك أن النزول كان بالترتيب في السورة يعني تنزل الآيات الخاصة بسورة البقرة مثلاً على دفعات، ولا ينزل غيرها، ثم يبدأ الوحي في سورة أخرى فتنزل آياتها على دفعات، ثم تبدأ سورة أخرى وهكذا.. بل كانت الآيات تنزل، وجبريل يرشد الرسول الى أن هذه الآيات توضع في سورة البقرة مثلا قبل آية كذا أو بعدها.. ثم تنزل آيات أخرى بعد ذلك ويرشد جبريل إلى وضعها مثلا في سورة آل عمران وهكذا.. حتى إذا أتى رمضان من السنة نزل جبريل على الرسول يدارسه ما نزل في السنة الماضية من القرآن بالترتيب الذي أرشد إليه، ولو كان جزءاً من السورة، ثم إذا جاء رمضان آخر نزل جبريل يدارسه ما نزل من أول آية، حتى آخر ما نزل في العام للمدارسة بالترتيب، وهكذا، حتى آخر رمضان من حياة الرسول، وقد كاد القرآن يكتمل، إلا بعض آيات قليلة، فنزل جبريل يدارسه (أي يقرأ على الرسول مرة ويستمع له مرة) ما نزل من القرآن كله من أول آية: (اقرأ باسم ربك) حتى آخر آية نزلت قبل انتهاء هذه المدارسة الأخيرة، بالترتيب الذي عليه القرآن الآن، فيقرأ من سورة البقرة ما نزل ، ومن سورة آل عمران ما نزل.. الخ. وهكذا انضبط أمر القرآن تماما..

    المصدر : علوم القرآن
    أحلام لبنان
    أحلام لبنان
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 1140
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : محاسبة
    المزاج : الحمدلله بخير
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف أحلام لبنان الخميس فبراير 28, 2008 6:18 am

    مشكووووووووووووووووورة جدا حبيبتي بسووووومة
    على موضوعك الرائع هذا جعله الله لك في ميزان حسناتك
    رائعة تحية ابرافو
    ريحانة.ج
    ريحانة.ج
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 245
    العمر : 42
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف ريحانة.ج الخميس فبراير 28, 2008 2:04 pm

    شكرا لك أختي بسملة على هذا الموضوع القيم واسمحي لي لهذه الإضافة جزاك الله كل خير:
    يتفق علماء المسلمين على أن القرآن لم ينزل دفعة واحدة، وإنما نزل على
    فترات متقطعة، على امتداد أكثر من عشرين عامًا. ويعبرون عن هذا بقولهم
    "نزل القرآن مُنَجَّمًا"، أي "مُفرَّقا".


    وقد ذكر هؤلاء العلماء لنزول القرآن بشكل متفرّق عدة حكم منها:

    1. تثبيت قلب النبي محمد لمواجهة ما يلاقيه من قومه، قال تعالى: "كذلك لنثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلًا" ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:32) وفي قوله تعالى: "ورتلناه ترتيلًا" إشارة إلى أن تنزيله شيئًا فشيئًا ليتيسر الحفظ والفهم والعمل بمقتضاه.
    2. الرد على الشبهات التي يختلقها المشركون ودحض حججهم أولًا بأول: "ولا يأتونك بمثلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرًا" (الفرقان:33)
    3. تيسير حفظه وفهمه على النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعلى أصحابه: {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا }الإسراء106
    4. التدرج بالصحابة والأمة آنذاك في تطبيق أحكام القرآن، فليس من السهل
      على الإنسان التخلي عما اعتاده من عادات وتقاليد مخالفة للقيم والعادات
      الإسلامية مثل شرب الخمر.

    أما المقدار الذي كان ينزل من القرآن على النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيظهر من الأحاديث النبوية أنه كان ينزل على حسب الحاجة. أما بداية الوحي، فيعتقد المسلمون أنه بداية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
    "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ
    عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*
    عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ". وذلك في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث كان النبي يتعبد ويختلي بنفسه.
    وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في كتابه البداية والنهاية "كان ابتداء الوحي إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين". وقد اختلف
    بأي يوم بالتحديد بدأ نزول الوحي لكنه متفق على أنه في أواخر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
    ومن عقيدة المسلم وإيمانه بالقرآن أن يؤمن أن الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    نزل بألفاظ القرآن كلها وأن القرآن كله هو كلام الله ولا دخل لجبريل ولا
    للرسول محمد فيها ولا في ترتيبها بل هي كما في الآية: "كتاب أُحكمت آياته
    ثم فُصِّلت من لدن حكيم خبير" (هود:1)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    نسخة أندلسية من القرآن تعود للقرن الثاني عشر الميلادي






    [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] أولًا: حفظ القرآن في عهد النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    إن من مميزات الأمة المسلمة أن كتابها قد حفظ عن ظهر قلب على خلاف بقية
    الأمم السابقة. وقد كان في ذلك سببًا من أسباب حفظ القرآن من التحريف
    والتغيير على مر العصور، حسب رأي كثير من المسلمين. وقد كان النبي محمد
    كثيرًا ما يحث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    على حفظ القرآن حتى أنه كان يتعاهد كل من يدخل الإسلام ويدفعه إلى أحد
    المسلمين يعلمه القرآن. يروى عن عبادة بن الصامت قال: "كان رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يُشغَل، فإذا قَدِمَ رجل مهاجر على رسول الله صلى الله
    عليه وسلم دفعه إلى رجل منا يعلمه القرآن " رواه أحمد . ولقد حفظ عدد كبير
    من الصحابة القرآن منهم: الخلفاء الراشدين، طلحة، سعد، ابن مسعود وغيرهم
    من الصحابة.
    ثم إن النبي لم يكتف بحفظ الصحابة للقرآن عن ظهر قلب، بل أمرهم أن
    يكتبوه ويدونوه لحمايته من الضياع والتغيير. وبذلك تحقق حفظ القرآن في
    الصدور وفي السطور. وقد ورد في الحديث أن النبي محمدًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أمر في البداية ألا يكتب الصحابة شيئًا إلا القرآن حتى لا يختلط بغيره من
    الكلام: "لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه" (رواه مسلم). قال
    النووي تعليقًا على هذا الحديث: "وكان النهي حين خيف اختلاطه بالقرآن،
    فلما أمن ذلك أذن في كتابته".
    وكان صحابة النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يستعملون في كتابة القرآن ما تيسر لهم وما توفر في بيئتهم من أدوات لذلك،
    فكانوا يستعملون الجلود والعظام والألواح والحجارة ونحوها، كأدوات
    للكتابة. وبقي القرآن مكتوبًا على هذه الأشياء محفوظًا عند النبي محمد
    وأصحابه، ولم يجمع في مصحف في عهده.
    أما عن حكمة عدم جمعه في عهد النبي طبقًا للشريعة الإسلامية، فقد قال العلماء في ذلك:
    أم نرجس
    أم نرجس
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 282
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : ظمانة الكوثر
    المزاج : همي رضى ربي
    أعلام الدول : ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟ Female49
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف أم نرجس الخميس فبراير 28, 2008 2:14 pm

    غاليتي الحسناء بارك الله فيك على مرورك المتواصل,وجزاك الله الفردوس..
    اختي ريحانة جزاك الله خيرا على الاضافة ,اتمنى ان تكون التتمة في الرد القادم ان شاء الله ,لانها فعلا اضافة قيمة تثري الموضوع..
    جزاك الله الفردوس
    ريحانة.ج
    ريحانة.ج
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 245
    العمر : 42
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف ريحانة.ج الخميس فبراير 28, 2008 2:29 pm

    شكرا لك أختي بسملة على ردك الطيب وتفضلي أختي هذا هو الرابط الذي أخدت منه الإضافه وبه كل ما يوده المرء من معرفة عن القرآن الكريم وشكرا

    الرابط ها هو:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






    أم نرجس
    أم نرجس
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 282
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : ظمانة الكوثر
    المزاج : همي رضى ربي
    أعلام الدول : ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟ Female49
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف أم نرجس الخميس فبراير 28, 2008 3:31 pm

    سلمت اناملك اختي ,تواصلك المثمر ان دل على شيئ انما يدل على طيبة ونقاء سريرتك ,فالحمد لله الذي جعلنا في هذا المنتدى اخوة ,جزاك الله الجنة.............وبارك الله فيك
    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 49
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    رسالة رد: ما الحكمة من نزول القران متفرقا ولم ينزل جملة واحدة؟؟

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس فبراير 28, 2008 4:43 pm

    شكرا لك أختي بسملة على هذا الموضوع الرائع وشكرا لك ريحانة على الإضافة القيمة
    وباشكركم مرة أخرى على تواصلكم وانسجامكم الرائع في الموضوع هذا ما أود أن يكون بين الجميع في جميع الأقسام وعلى مختلف المواضيع التي نزلت بها
    و متابعة مشاركاتهم والردود عليها والعكس أيضا صحيح
    ابرافو ابرافو ابرافو ابرافو
    :ش1:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:07 pm