أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحلى أحلام

مرحبا بكم أخي الزائر أختي الزائرة.في منتدى أحلى أحلام
المرجوا منكم التعريف بأنفسكم كي تدخلوا للمنتدى معنا.
إن لم يكن لديكم حساب بعد.
نتشرف بدعوتكم لإنشائه كي تساهموا معنا ولكم جزيل الشكر.
إدارة المنتدى

أحلى أحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحلى أحلام

أهلا وسهلا بالعضو الجديد Omar Salman


شكري
التام لكل الأعضاء النشطين معنا...تقبلوا ودي
اااااا   أهلا وسهلا بكم وبجميع الزوار لمنتدانا أحلى أحلام شرفتم      وشكرا لكم

+2
أحلام لبنان
ريحانة.ج
6 مشترك

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    ريحانة.ج
    ريحانة.ج
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 245
    العمر : 42
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف ريحانة.ج الثلاثاء يناير 29, 2008 2:04 pm

    ( 1 ) آداب الزفاف في السنة المطهرة

    الكتاب : آداب الزفاف في السنة المطهرة
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
    الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت - 1409
    عدد الأجزاء : 1

    آداب الزفاف

    آداب الزفاف في السنة المطهرة
    تأليف العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    مقدمة
    حمدا لله وصلاة وسلاما على نبيه وآله وصحبه ومن والاه وعلى كل من اهتدى بهداه
    أما بعد : فقد كان الباعث على تأليف هذه الرسالة وإخراجها للناس لأول مرة
    تحقيق رغبة أخينا في الله تبارك وتعالى الأستاذ عبد الرحمن الباني فإنه -
    جزاه الله خيرا - اقترح تأليفها بمناسبة بنائه على زوجه ففعلت ثم قام هو
    بطبعها على نفقته ووزعها مجانا في حفلة زفافه مكان ما جرى الناس عليه من
    توزيع السكاكر والحلويات وغيرها مما لا يبقى أثره ولا يدوم نفعه فكان ذلك
    منه سنة حسنة من حسناته الكثيرة - إن شاء الله - ما أحوج المسلمين إلى
    الاقتداء به فيها والسير على منوالها
    ثم لما نفدت نسخ الطبعة الأولى وكان من تمام


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الاستفادة منها تعميم
    نشرها على الناس في مختلف الأقطار والأمصار رأى كثيرون إعادة طبعها وألحوا
    علي بالطلب فاستجبت لذلك وتفرغت له بعض الوقت فأضفت إليها زيادات كثيرة
    فاتني إيرادها في الطبعة الأولى بسبب السرعة التي تم بها تأليفها وإخراجها
    وقد رأيت أن أوسع الكلام في بعض المسائل الهامة التي أساء بعض الناس فهمها
    في هذا العصر أو قبله فبينت - ما استطعت - خطأهم فيها وبعدهم عن الصواب
    فيما قالوه حولها وذلك بالحجة والبرهان ليكون القارئ الكريم على بينة من
    أمره وبصيرة من دينه فلا يتأثر بشبهات الشاكين وجدال المبطلين وقلة
    السالكين في زمن أصبح المتمسك فيه بالسنة غريبا في بني دينه المحاولين
    التمسك به فكيف هو في المخالفين له الصادين عنه ؟
    أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من عباده القليل الذين قال فيهم نبيه صلى الله عليه وسلم :
    " إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ "


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    فطوبى للغرباء ( 1 )
    وأقدم بين يدي الرسالة الكلمة الهامة التي كان العلامة الشيخ محب الدين
    الخطيب تفضل بكتابتها وطبعها في مقدمة الطبعة الأولى لما فيها من فوائد
    ومواعظ وهي في رأيي تمهيد قوي لنساء هذا العصر لكي يتيسر لهن العمل بما
    جاء في هذه الرسالة مما لم يألفنه بل ولم يسمعن به من قبل فاللهم أرنا
    الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه إنك سميع مجيب
    دمشق في 25 / 10 / 1376 ه
    ( 1 ) رواه الإمام مسلم في " صحيحه " انظر " مختصر صحيح مسلم " للإمام المنذري ( رقم 72 ) بتحقيقي طبع المكتب الإسلامي


    مقدمة الطبعة الأولى

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بقلم فضيلة الشيخ محب الدين الخطيب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ولا رب لهم غيره ولا يطاع في السر والعلن سواه وصلى
    الله على معلم الناس الخير محمد هادي الإنسانية إلى سنة الحق وعلى آله
    وصحبه وسلم
    وبعد فإن جماهير المسلمين لا يزالون في مثل عقول الأطفال يلهيهم ما يلهي
    الأطفال ويصرفهم عن مناهج الخير وأهداف الحق كل ما يصرف الأطفال من ألاعيب
    وتوافه وأوهام حتى يتحروا سنة الإسلام في الاعتدال وهدايته في التحرر من
    كل ما استعبدوا له من الملاهي والسفاسف والزخارف والشهوات وحينئذ

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يرجعون إلى ربهم فيحفظ لهم عقولهم ويبارك لهم في أوقاتهم
    وأعمالهم وجهودهم ويدخر لهم ثروتهم وأسباب قوتهم فيستعملونها فيما ينفعهم
    ويكون به عزهم ويعلو به سلطانهم
    وتحري سنة الإسلام في الاعتدال والانتفاع بهدايته في التحرر من السفاسف
    التي صار المسلمون مستعبدين لها منذ أكثر من ألف سنة يتوقف على أمرين :
    أحدهما : إخلاص العلماء العاملين الذين يبينون للأمة سنن دينها في كل ناحية من النواحي التي تتناولها رسالة الإسلام
    والثاني : ازدياد عدد المسلمين الذين يوطنون أنفسهم في ترديد ذلك البيان
    العلمي بالعمل به حتى يتلقاه عنهم بالقدوة من لا يتيسر لهم تلقيه بالدرس
    والتعلم
    وهذه الرسالة اللطيفة نموذج لناحية من النواحي التي تناولتها رسالة الإسلام بالسنن الصحيحة عن معلم


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الناس الخير صلى الله عليه وسلم في حفلات الزفاف وآدابه
    وولائمه وهي الناحية التي أسرف فيها المسلمون بالبعد عن سنن الإسلام حتى
    أوغلوا لا في الجاهلية الأولى التي امتازت - في هذه الناحية - بفطرة
    العروبة وتحررها من بذخ المترفين بل في الجاهلية الطارئة التي تشبهت فيها
    كل طبقة بالطبقة التي سبقتها إلى النار حتى أصبحت أعباء الزواج وتكاليفه
    فوق طاقة الناس فكادوا ينصرفون عنه - وهو في نفسه من سنة الإسلام - لأنهم
    انصرفوا فيه عن سنن الإسلام فأوقعهم ذلك في شر أنواع الجاهلية
    وبعد أن تهيأت لهذه الرسالة المناسبة التي عينت موضوعها تهيأ لها مؤلف من
    دعاة السنة الذين وقفوا حياتهم على العمل لإحيائها وهو أخونا بالغيب الشيخ
    أبو عبد الرحمن محمد ناصر نوح نجاتي الألباني فوضع بين أيدي المسلمين
    النصوص الصحيحة والحسنة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في آداب
    الزفاف وحبذا لو كان قد اتسع له الوقت وواتته الأسباب فاستقصى كل ماورد من
    ذلك في الحياة الزوجية وآداب البيت وما ينبغي أن تكون عليه الأسرة
    الإسلامية . ولكن ظهور الهلال في


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ليلته الأولى قد يشعر بما يليه من مطالع صفحات القمر حتى يكون بدرا كاملا
    وكما تهيأ لهذه الرسالة موضوعها والمؤلف الذي يستوفيه تهيأ لها كذلك
    المسلم الأول والمسلمة الأولى اللذان آليا أن يكونا قدوة للمسلمين في
    الاعتدال والتحرر من العبودية للسفاسف والملاهي وتوافه العادات عندما
    استخارا الله فخار لهما أن يبنيا البيت المسلم الطاهر والأسرة الإسلامية
    المتحررة من تقاليد الجاهلية الأجنبية عنا والطارئة علينا . فأرجو الله عز
    وجل أن يأخذ بيد أخي المؤمن المجاهد الأستاذ السيد عبد الرحمن الباني في
    جميع مراحل حياته حتى يحقق له آماله ملتزما سنة الإسلام في ذلك ما استطاع
    وأختم هذه الكلمة بأن أضرب لعروسه المسلمة الفاضلة مثلا من تاريخ نساء
    العروبة والإسلام ينبغي لكل مسلمة أن تجعله نصب عينيها لتكون من الخالدات
    إن شاء الله
    إن فاطمة بنت أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان


    يتبع
    ريحانة.ج
    ريحانة.ج
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 245
    العمر : 42
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف ريحانة.ج الثلاثاء يناير 29, 2008 2:05 pm

    كان لأبيها - يوم تزوجت - السلطان الأعظم على الشام
    والعراق والحجاز واليمن وإيران والسند وقفقاسيا والقرم وما وراء النهر إلى
    نجارا وجنوة شرقا وعلى مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب الأقصى
    وإسبانيا غربا . ولم تكن فاطمة هذه بنت الخليفة الأعظم وحسب بل كانت كذلك
    أخت أربعة من فحول خلفاء الإسلام وهم : الوليد بن عبد الملك وسليمان بن
    عبد الملك ويزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك وكانت فيما بين ذلك زوجة
    أعظم خليفة عرفه الإسلام بعد خلفاء الصدر الأول وهو أمير المؤمنين عمر بن
    عبد العزيز
    وهذه السيدة التي كانت بنت خليفة وزوجة خليفة وأخت أربعة من الخلفاء خرجت
    من بيت أبيها إلى بيت زوجها يوم زفت إليه وهي مثقلة بأثمن ما تملكه امرأة
    على وجه الأرض من الحلي والمجوهرات ويقال : إن من هذه الحلي قرطي مارية
    اللذين اشتهرا في التاريخ وتغنى بهما الشعراء وكانا وحدهما يساويان كنزا .
    ومن فضول القول أن أشير إلى أن عروس عمر بن





    عبد العزيز كانت في بيت أبيها تعيش في نعمة لا تعلوا عليها عيشة امرأة
    أخرى في الدنيا لذلك العهد ولو أنها استمرت في بيت زوجها تعيش كما كانت
    تعيش قبل ذلك لتملأ كرشها في كل يوم وفي كل ساعة بأد سم المأكولات وأندرها
    وأغلاها وتنعم نفسها بكل أنواع النعيم الذي عرفه البشر لاستطاعت ذلك . إلا
    أني لا أذيع مجهولا بين الناس إن قلت : إن عيشة البذخ والترف قد تضرها في
    صحتها من حيث يتمتع بالعافية المعتدلون وقد تكسبها هذه العيشة الحقد
    والحسد والكراهية من أهل الفاقة والمعدمين زد على ذلك أن العيشة مهما
    اختلفت ألوانها تكون مع الاعتياد مألوفة ومملولة والذين بلغوا من النعيم
    أقصاه يصطدمون بالفاقة عندما تطلب أنفسهم ما وراء ذلك فلا يجدونه بينما
    المعتدلون يعلمون أن في متناول أيديهم وراء الذي هم فيه وأنهم يجدونه متى
    شاؤوا غير أنهم اختاروا التحرر منه ومن سائر الكماليات ليكونوا أرفع منها
    وليكونوا غير مستعبدين لشهواتها ولذلك اختار الخليفة الأعظم عمر بن عبد
    العزيز - في الوقت الذي كان فيه أعظم ملوك الأرض - أن


    تكون نفقة بيته بضعة دراهم في اليوم ورضيت بذلك زوجة الخيلفة التي كانت
    بنت خليفة وأخت أربعة من الخلفاء فكانت مغتبطة بذلك لأنها تذوقت لذة
    القناعة وتمتعت بحلاوة الاعتدال فصارت هذه اللذة وهذه الحلاوة أطيب لها
    وأرضى لنفسها من كل ما كانت تعرفه قبل ذلك من صنوف البذخ وألوان الترف .
    بل اقترح عليها زوجها أن تترفع عن عقلية الطفولة فتخرج عن هذه الألاعيب
    والسفاسف التي كانت تبهرج بها أذنيها وعنقها وشعرها ومعصميها مما لا يسمن
    ولا يغني من جوع ولو بيع لأشبع ثمنه بطون شعب برجاله ونسائه وأطفاله
    فاستجابت له واستراحت من أثقال الحلي والمجوهرات واللآلىء والدرر التي
    حملتها معها من بيت أبيها فبعثت بذلك كله إلى بيت مال المسلمين . وتوفي
    عقب ذلك أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ولم يخلف لزوجته وأولاده شيئا
    فجاءها أمين بيت المال وقال لها : إن مجوهراتك يا سيدتي لا تزال كما هي
    وإني اعتبرتها أمانة لك وحفظتها لهذا اليوم وقد جئت أستأذنك في إحضارها .
    فأجابته بأنها وهبتها لبيت مال المسلمين طاعة




    لأمير المؤمنين ثم قالت : [ وما كنت لأطيعه حيا وأعصيه ميتا . ) وأبت أن
    تسترد من مالها الحلال الموروث ما يساوي الملايين الكثيرة في الوقت الذي
    كانت محتاجة فيه إلى دريهمات وبذلك كتب الله لها الخلود وها نحن نتحدث عن
    شرف معدنها ورفيع منزلتها بعد عصور وعصور رحمها الله وأعلى مقامهما في
    جنات النعيم
    إن أهنأ العيش هو العيش المعتدل في كل شيء وكل عيش مهما خشن أو نعم إذا
    اعتاده أهله ألفوه وارتاحوا إليه والسعادة هي الرضا والحر هو الذي يتحرر
    من كل ما يستطيع الاستغناء عنه وذلك هو الغنى بالمعنى الإسلامي والمعنى
    الإنساني جعلنا الله من أهله
    17 - ذي الحجة سنة 1371 ه
    7 - سبتمبر سنة 1952 م
    محب الدين الخطيب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله القائل في محكم كتابه : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة

    ورحمة ) [ الروم : 21 ] . والصلاة والسلام على نبيه محمد الذي ورد عنه فيما ثبت من حديثه : [ تزوجوا

    الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة ( 1 )


    وبعد فإن لمن تزوج وأراد الدخول بأهله آدابا في الإسلام قد ذهل عنها أو جهلها أكثر الناس حتى المتعبدين

    منهم فأحببت أن أضع في بيانها هذه الرسالة المفيدة بمناسبة زفاف أحد الأحبة إعانة له ولغيره من الإخوة

    المؤمنين على القيام بما شرعه سيد المرسلين

    ( 1 ) رواه أحمد والطبراني بسند حسن وصححه ابن حبان عن أنس وله شواهد سيأتي ذكرها في المسألة ( 19 )




    عن رب العالمين وعقبتها بالتنبيه على بعض الأمور التي تهم كل متزوج وقد ابتلي بها كثير من الزوجات

    اسأل الله تعالى أن ينفع بها وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم إنه هو البر الرحيم


    وليعلم أن آداب الزفاف كثيرة وإنما يعنيني منها في هذه العجالة ما ثبت منها في السنة المحمدية مما لا مجال

    لإنكارها من حيث إسنادها أو محاولة التشكيك فيها من جهة مبناها حتى يكون القائم بها على بصيرة من دينه

    وثقة من أمره وإني لأرجو أن يختم الله له بالسعادة جزاء افتتاحه حياته الزوجة بمتابعة السنة وأن يجعله من

    عباده الذين وصفهم بأن من قولهم : : ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) .

    [ الفرقان : 74 ] . والعاقبة للمتقين كما قال رب العالمين :


    ( إن المتقين في ظلال وعيون . وفواكه مما يشتهون . كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون . إنا كذلك نجزي

    المحسنين ) [ المرسلات : 41 - 44 ]
    وهاك تلك الآداب :
    ملاطفة الزوجة عند البناء بها :


    يستحب له إذا دخل على زوجته أن يلاطفها كأن يقدم إليها شيئا من الشراب ونحوه لحديث أسماء بنت يزيد بن السكن قالت :
    إني قينت ( 1 ) عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جئته فدعوته

    لجلوتها ( 2 ) فجاء فجلس إلى




    جنبها فأتي بعس [ ( 3 ) لبن فشرب

    ثم ناولها النبي صلى الله عليه وسلم فخفضت رأسها واستحيت قالت أسماء : فانتهرتها وقلت لها : خذي من

    يد النبي صلى الله عليه وسلم قالت : فأخذت فشربت شيئا ثم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أعطي تربك

    ( 4 ) قالت أسماء : فقلت : يا رسول الله بل خذه فاشرب منه ثم ناولنيه من يدك فأخذه فشرب منه ثم ناولنيه

    قالت : فجلست ثم وضعته على ركبتي ثم طفقت أديره وأتبعه بشفتي
    -


    لأصيب منه شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لنسوة عندي : [ ناوليهن )
    فقلن : لا نشتهيه فقال صلى الله عليه وسلم : [ لا تجمعن جوعا وكذبا]

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــ
    ( 1 ) أي : زينت
    ( 2 ) أي : للنظر إليها مجلوة مكشوفة
    ( 3 ) هو القدح الكبير
    ( 4 ) أي : صديقتك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

    وضع اليد على رأس الزوجة والدعاء لها




    وينبغي أن يضع يده على مقدمة رأسها عند البناء بها أو قبل ذلك وأن يسمي
    الله تبارك وتعالى ويدعو بالبركة ويقول ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم
    :
    ( إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما [ فليأخذ بناصيتها ] [ وليسم الله
    عز وجل ] [ وليدع بالبركة ] وليقل :اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما
    جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه
    ( وإذا اشترى بعيرا فليأخذ بذروه سنامه وليقل مثل ذلك ]

    جبلتها أي : خلقتها وطبعتها عليه . " نهاية "





    قلت : وفي الحديث دليل على أن الله خالق الخير والشر خلافا لمن يقول - من
    المعتزلة وغيرهم - بأن الشر ليس من خلقه تبارك وتعالى وليس في كون الله
    خالقا للشر ما ينافي كماله تعالى بل هو من كماله تبارك وتعالى . وتفصيل
    ذلك في المطولات ومن أحسنها كتاب " شفاء العليل في القضاء والقدر والتعليل
    " لابن القيم فليراجعه من شاء . وهل يشرع هذا الدعاء في شراء مثل السيارة
    ؟ وجوابي : نعم لما يرجى من خيرها ويخشى من شرها
    ( 2 ) أخرجه البخاري في " أفعال العباد " وأبو داود وابن ماجه والحاكم
    والبيهقي وأبو يعلى في " مسنده " بإسناد حسن وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .
    وقال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " :
    " إسناده جيد " . وأشار لصحته عبد الحق الإشبيلي في " الأحكام الكبرى "
    بسكوته عليه كما نص في المقدمة وكذا ابن دقيق العيد في " الإلمام
    أحلام لبنان
    أحلام لبنان
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 1140
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : محاسبة
    المزاج : الحمدلله بخير
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف أحلام لبنان الثلاثاء يناير 29, 2008 3:45 pm

    احلى ريحانه يعطيك الف عافية على طرح هذا الموضوع الهام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    جيهااان
    جيهااان
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 1752
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : ربة منزل
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    أعلام الدول : آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Female31
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/02/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف جيهااان الأحد فبراير 24, 2008 10:12 pm

    جزاك ِ الله خيرا ً أختى الفاضلة ريحانه

    أسأل الله أن يجعل هذا الموضوع القيم فى ميزان حسناتك

    وأن يبارك فيك

    دمت ِ فى حفظ الرحمن
    أم نرجس
    أم نرجس
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 282
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : ظمانة الكوثر
    المزاج : همي رضى ربي
    أعلام الدول : آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Female49
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف أم نرجس الأربعاء فبراير 27, 2008 11:30 am

    ما شاء الله اخيتي ,ما اجمل ما اخترت لنا هنا,بارك الله فيك وزادك من نعمه
    مشكورة كل الشكر والجزاء الاوفىعنده سبحانه.....دمت ياريحانة المنتدى ..ريحانة
    abdelwadoude
    abdelwadoude
    أصدقاء أحلى أحلام
    أصدقاء أحلى أحلام


    ذكر عدد الرسائل : 2267
    العمر : 48
    الموقع : http://www.quranway.net/
    العمل/الترفيه : Infographiste Maquettiste
    المزاج : حامدا لله شاكرا له
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    الورقة الشخصية
    الطاقة:

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف abdelwadoude الخميس فبراير 28, 2008 4:03 am

    شكرا لك ريحانة واصلي تميزك الرائع معنا بارك الله فيك على كل جهودك التي تبدليها بالمنتدى
    رائعة روعة
    أنغام لبنان
    أنغام لبنان
    عضوة مميزة
    عضوة مميزة


    انثى عدد الرسائل : 2074
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : قراءة وكتابة القصائد
    المزاج : الحمدلله دائما
    أعلام الدول : آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Female66
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/01/2008

    الورقة الشخصية
    الطاقة: 10

    آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله Empty رد: آداب الزفاف في السنة المطهرة (( للعلامة الألباني)) رحمه الله

    مُساهمة من طرف أنغام لبنان الأربعاء يوليو 30, 2008 12:50 pm

    موضوع قييم جداا
    بارك الله بك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:57 pm